شاطر
 

 ورشة "الفكر العربي" تحث على دعم أدب الطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
Nidal
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

Nidal

البيانات
ذكر
مشآركـْآتَــيْ● :
612
نقآطيَ :
14919
البڅـشـﭙش :
5
تـْآريـخَ تسـجيـَليـْ● :
30/09/2011
عمـ"ـريـــ● :
25

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: ورشة "الفكر العربي" تحث على دعم أدب الطفل   ورشة "الفكر العربي" تحث على دعم أدب الطفل Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 9:34 pm

ورشة "الفكر العربي" تحث على دعم أدب الطفل 31AW36J_1107-14


شددت الأمينة العامة المساعدة في مؤسسة الفكر العربي الدكتورة منيرة الناهض على أهمية الشبكة العربية لتصنيف كتب أدب الطفل العربي التي أعلن عنها في مايو الماضي خلال ورشة التصنيف الأولى.
ودعت المشاركين خلال ورشة عمل حول "كتابة وتصنيف مستويات كتب أدب الطفل العربي" بحسب معايير "عربي 21" للانضمام إلى الشبكة من أجل زيادة الوعي بأهمية هذا العنصر المهم في دعم وتشجيع المطالعة والقراءة عند الأطفال، ونشر ثقافة الكتب المصنفة وإثراء دليل كتب أدب الطفل المصنفة، والذي تصدره سنويا مؤسسة الفكر العربي ويشارك في إعداده خبراء التصنيف المشاركون في الشبكة.
وكانت عضو مجلس الإدارة في مؤسسة الفكر العربي الدكتورة سهام الفريح قد أكدت على أهمية أدب الأطفال في تشكيل شخصياتهم، وعرضت خلال الورشة تجربتها الشخصية في الكتابة للأطفال وجوانب الصعوبة فيها، قائلة "إنه كلما تبسطت موضوعات الكتابة كلما صعبت على المؤلف، ولا بد للكتاب أيضا أن يستجيب لمراحل تطور القراء الصغار واحتياجاتهم.
وقدمـت الفريح لمحة تاريخيـة عن تطور أدب الأطفال العالمي والعربي وعن القضايا التي تواجه أدب الطفل وتعيق استمتاع الطفل العربي بكتب أدب الطفل المكتوبة باللغة العربية، لافتة إلى المشكلات التي تسهم في عزوف الطفل العربي عن اللغة العربية، وارتباطها بممارسات التعليم والمناهج التقليدية.
بينما أشارت الدكتورة منيرة الناهض، إلى استراتيجية المؤسسة في المشاريع التعليمية، وأهمية التركيز على واقع ممارسات تعلم وتعليم اللغة العربية وأهمية التكاتف لتشجيع القراءة والمطالعة لدى الأطفال.
وتحدثت منسقة مشروع الإسهام في تطوير تعلم اللغة العربية "عربي 21" إيفا الأسد عن أهمية القراءة الجهرية وأهدافها والتي تبدأ منذ ولادة الطفل، وقدمت اقتراحات لتطوير القراءة الجهرية ومنها القراءة يوميا على جميع التلاميذ.
كما قدمت عرضا للنسخة المبسطة لمعايير "عربي 21" الخاصة بتصنيف كتب أدب الطفل العربي، وأجرت مع المشاركين نشاطا تطبيقيا للمعايير وتصنيف كتب مختلفة مع عرض نتائج التصنيف ومسوغاته.
وعرضت الكاتبة والناشرة مارغو ملاتجليان أحد كتبها بعنوان "عائلة تقرأ" حول دور الأسرة في تنمية القراءة، وهو حصيلة عمل ميداني لأكثر من 25 سنة أصدرته مؤسسة رواد التنمية. كما قرأت على المشاركين قصة "كم أحب صديقتي" بطريقتها المميزة. وتحدث مشاركون عن تجاربهم وتجارب مؤسساتهم في التشجيع على القراءة.
وكانت مؤسسة عبدالحميد شومان بالتعاون مع مؤسسة الفكر العربي اختتمت أخيرا، ورشة العمل بمشاركة كتاب ورسامين وتربويين ومكتبيين ومختصين من مؤسسات رسمية ودور نشر واتحادات وجمعيات، وتحدث مدير عام مؤسسة عبدالحميد شومان ثابت الطاهر عن شراكة مؤسسة شومان مع مؤسسة الفكر العربي في مجال تشجيع القراءة والمطالعة وأشار إلى اهتمام المؤسسة بموضوع اللغة العربية، لافتا إلى تخصيص جائزة لأدب الطفل.

المصدر : جريدة الوطن - المكان : عمان - الكاتب : الوطن

====
التوقيع

ورشة "الفكر العربي" تحث على دعم أدب الطفل 1278d64245
ورشة "الفكر العربي" تحث على دعم أدب الطفل Rqzk35ifat4s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ورشة "الفكر العربي" تحث على دعم أدب الطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-